الجمعة، 9 مارس 2012

Déjà vu الحياة تعطيك فرصة جديدة





ماذا تفعل اذا اعطيت فرصة اخرى فى الحياة لتصحح أخطاءك التى ارتكبتها !..
لقد حلم الكثير من قبل بوجود زر undo الموجود فى نظام ويندوز بالكمبيوتر فى حياتهم وبالضغط علية يمكنهم للرجوع للوراء وتصحيح الأخطاء التى ارتكبوها ..
فماذا اذا اعطيت تلك الفرصة !..
ديجا فو déjà vu كلمة فرنسية تعنى ( قد حدث من قبل ) وهى الاحساس بالالفة مع شيئ يفترض انة ليس كذلك مثال ان تكون جالس مع اصدقائك فى مكان ما تتحدثون فى موضوع ما .. وفجأة دون اى مقدمات ينتابك شعور بانك قد مررت بهذة اللحظة من قبل بكل ما فيها من تفاصيل .. نفس أصدقائك , نفس المكان , نفس موضوع الحديث كل هذا كانة قد حدث لك من قبل .. ولكن اين متى ؟!. لا تتذكر وليس هذا فقط بل انك قد تعلم ما سوف فى يحدث فى الثوانى القادمة كان يقول احد أصدقائك شيء ما او ينهض احدهم , او اى شيئ آخر .. ويحدث بالفعل .
وهذة الظاهرة تتكرر للكثير منا .. وتثير لدينا الاندهاش وتدفعنا للبحث عن تفسير لها .. وقد وضع العلماء بعض الفروض المفسرة لتلك الظاهرة .
فرضية مركز الذاكرة فى الدماغ :
يعتمد هذا التفسير على ان مخ الانسان عبارة عن مناطق وكل منطقة مسئوله عن وظيفة معينة : الرؤيه تكون فى مؤخرة الرأس , السمع على الجوانب وهكذا .
وما يحدث انة عندما تري أي شيئ  يترجمة الجزء الخاص بالرؤيه والتي وظيفتة ترجمة الاشارات الى صورة فقط , اما فهم هذة الصورة واستيعابها وتذكرها يكون فى جزء آخر وهو المركز الإدراكي .
وفى ظاهرة الديجافو يحدث فى بعض الاحيان تأخر فى العمليتين تدخل فيها الصورة الى مركز الذاكرة اولا قبل المركز الإدراكي ثم تذهب الصورة الى المركز الإدراكي لاحقا فيظن المخ انة رأها من قبل .
فرضية نصف الكرة المخية :
ان الدماغ مكون من فصين او جزئيين ... فعند استقبال المخ لأى صورة جديدة يستقبلها الفصين معا , ولكن في بعض الاحيان يستقبل احد الفصين الصورة اولا قبل الفص الاخر بجزء بسيط جدا ويتم استيعابها .. وعندما يستقبلها الفص الاخر تكون جديدة بالنسبة له بينما تكون بالنسبة للفص الاول مجرد ذكرى . وعندما يستوعب المرء المكان او الصورة التى امامه يشعر بأنة قد رآها سابقا او انة قد مر بنفس الموقف من قبل .
فرضية عالم الاحلام :
قد فسر البعض تلك الظاهرة على ان ما نمر بة من احداث ونشعر انة مكرر وقد رأيناه من قبل ما هو الا نسخة لحلم قد حملناه سابقا ولكننا نسيناه ولم نعد نتذكرة مثل باقى الاحلام التي تنسى بمجرد الاستيقاظ من النوم .
وبعض العلماء لهم تفسير اخر للظاهرة وهو ان الانسان كان قبل ان يخلق موجود فى عالم يسمى عالم الذر او عالم الارواح وفى هذا العالم جرت له العديد من الاحداث والوقائع المشابهه لما يحدث لة فى عالمة على الارض , لدرجة ان بعض الاحداث متماثله الى درجة التطابق .
ويرى البعض ان الحياة الدنيا ما هى الا نسخة لتلك الحياة ..
أو محاولة ثانية اعطيت للانسان ليمارس فيها مفهوم التقرب الى الله ويحسن العبادة , ويصحح أخطاءة ...
لذلك عندما نمر بحدث ما ونشعر اننا قد مررنا بة من قبل فذلك عملية تذكر للحياة السابقة التى عشناها من قبل فى عالم الذر
أو عالم الارواح .
فماذا اذا اعطيت فرصة اخرى لتصحح أخطاءك ..
الم تكن لتغتنمها بسرعة ..
ماذا اذا اعتقدت ان حياتك تلك هى فرصتك الثانية التى اعطيت لك لتصحح أخطاءك هل كنت سوف ترتكب أخطاءك السابقة التي سبق وندمت عليها ؟.
ام كنت تفاديت تلك الأخطاء وغيرت مسار حياتك للأفضل ؟.
فعش حياتك على انها فرصتك الثانية التي اعطيت لك والتى لن تتكرر مرة اخري وحاول على قدر ما تستطيع ان تستغلها الاستغلال الأفضل الذى يعود عليك انت والآخرين بالنفع وبالفائدة  
وألا ترتكب الذنوب والأخطاء التى سبق وندمت عليها .
يقول البعض انة اذا عادت بهم الحياة مرة اخري لقاموا بنفس الامور وارتكبوا نفس الأخطاء .
ويقول البعض ايضا يا ليت لى فرصة اخرى اصحح فيها أخطائي .
هذة فرصتك الثانية فلا تضيعها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق