الجمعة، 16 مارس 2012

الخليفة عبد الملك بن مروان




عبد الملك بن مروان بن الحكم 26-86هـ /646-705 م
خامس الخلفاء الأمويين وكان من أعظم خلفاء بني أمية لقب بـ أب الملوك               توسعت الدولة الأموية في عهد وازدهرت وكانت دمشق عاصمة الدولة منارة للعلم واعظم مدن العالم الإسلامي.
نشأته وأسرته
هو أبو الوليد عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاصي بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، وعبد مناف هو الذي يلتقي عنده الهاشميون والامويون. فهشام هو عم أمية وإليهما ينتمي الفرعان الكبيران، أم عبد الملك: عائشة بنت معاوية بن المغيرة بن أبي العاصي بن أمية بن عبد شمس بنت عم أبيه مروان. كانت اسرته تقيم في مكة، وقد دخل جده الحكم في الإسلام يوم فتح مكة. وفي خلافة عثمان بن عفان انتقلت الأسرة إلى المدينة عاصمة الدولة ليكون لها شأن في الأمور العامة ويكون رجالها على مقربة من ذوي السلطة. قال فيه جرير:
سأشكر أن رددت علي ريشي *** و أثبت القوادم في جناحي
ألستم خير من ركب المطايا *** و أندى العالمين بطون راح؟
شخصيته
ولد عبد الملك بن مروان سنة 24 للهجره وتربى في المدينة المنورة فقد كان أبوه مروان بن الحكم واليًا عليها في عهد معاوية بن أبي سفيان، فدرس "عبد الملك" العلوم الإسلامية وتفوق في دراسته، انتقل إلى دمشق واخذ العلم من فقهائها وأصبح من المفكرين والفقهاء وتكونت شخصيته القيادية في دمشق حاضرة الدولة الأموية. وهو فوق ذلك شاعر وأديب وخطيب. وقد وصف بأنه ثابت الجأش عند الشدائد، يقود جيشه بنفسه كما لقب بـ"أب الملوك" إذ أن 4 من ابنائه تولوا الخلافة من بعده (الوليد - سليمان - يزيد الثاني وهشام )
ذات يوم جلس عبد الملك بن مروان مع عبدالله بن الزبير، ومصعب بن الزبير، وعروة بن الزبير .. امام الكعبة في تلك اللحظة بعد أداء صلاتهم  قالوا لبعضهم : ليذكرْ كلُ واحدٍ منا أمنيته في الحياة لعلها تكون ساعة استجابة في تلك البقعة الطاهرة المباركة، فيحقق الله ما يتمنون.
قال عبدالله:  أمنيتي أن أكون ملكا على الحجاز والعراق، وقال مصعب : أتمنى أن أكون ملكا على العراق يين، وقال عبد الملك:  أتمنى أن أكون ملكا على الدنيا، وقال عروة : أما أنا فأمنيتي أنْ يدخلني ربي الجنة، وأفوز برضاه عني . وتفرق ذلك الجمع الصغير، ودارت الأيام والليالي دورتها التي لا تنقطع إلا حينما يقدر الله سبحانه وتعالى، وحالت الدنيا بينهم بعد أن كانوا لا يفترقون.
عبدالله
بن الزبير أصبح واليا على الحجاز والعراق، وأخوه مصعب أصبح واليا على  العراق من قبل أخيه عبدالله، وعبدالملك وصل إلى الخلافة في الشام، ودارت رحى الحرب بين الأصدقاء، وقتل مصعب بن الزبير، ثم قتل عبدالله بن الزبير، فأصبح عبدالملك خليفة، وملكا على الدنيا في عصره .
ثلاث من الأمنيات الأربع تحققت، تلاشت اثنتان منها بموت صاحبيهما، والأمنية الثالثة في طريقها إلى الزوال...
وكان صاحب الأمنية الرابعة عروة بعيدا عن ساحات الصراع الملتهب .

خلافة عبد الملك بن مروان 65-86 هـ /685-705 م
كان الأمويون عندما عقدوا "مؤتمر الجابية" لمبايعة مرْوان بن الحكم قد اتفقوا على أن يخلفه: "خالد بن يزيد بن معاوية" ثم "سعيد بن العاص" من بعده. "
غير أن "مروان بن الحكم" نقض ذلك العهد وعهد بالخلافة لابنه "عبد الملك" ومن بعده ابنه " عبد العزيز" وراح يصرف الأنظار عن "خالد بن يزيد" الذى كان شابّا محدود الخبرات فى الإدارة.. بما أوتى من وسائل، ورغم ما فى ذلك من إيثار لابنه ونقض لعهده فإنه كان خيرًا لاستقرار الدولة وكان خيرًا للإسلام والمسلمين.
وباتت الدولة الإسلامية الموحدة تتقاسمها خلافتان:
الأولى : عليها عبد الله بن الزبير وتضم الحجاز والعراق.
أما الثانية : فيتولاها عبد الملك بن مروان الذى تولى عقب وفاة أبيه، ولم تعد تضم إلا الشام ومصر.
وقد نجح عبد الملك بن مروان فى ضبط الأمور، والقضاء على الفتن، فانتشل الدولة من الفوضى التى وصلت إليها، وأعاد الأمن والاستقرار إلى ربوعها.
لقد ظهر بالكوفة المختار بن عبيد الله الثقفي، وجمع من حوله شيعة على -رضى الله عنه-، وراح يتتبع قتلة الحسين هنا وهناك وقتل منهم الكثير وعلى رأسهم أمير الجيش الذى حارب الحسين " عمر بن سعد بن أبى وقاص"، وقتل "عبيد الله بن زياد" أمير العراق الأموى، وشتت جيشًا قوامه (40) ألفًا، كما قتل "الحصين ابن نمير" واستولى على الموصل، وراح يدعو لمحمد بن الحنفية ابن الإمام على كرم الله وجهه، ويناديه بالإمام المهدى يريد المهدى المنتظر.
لقد انتشر نفوذ الشيعة فى شرق الدولة وكان هذا العامل هو المعول الذى مهد لزوال الدولة الأموية على مر الزمن!
وقد عمد الشيعة فى ذلك الوقت وعلى رأسهم المختار إلى الانتساب لمحمد بن الحنفية، ليستفيدوا من هذه النسبة فى اكتساب مزيد من المؤيدين الناقمين على بنى أمية والثائرين من أجل المطالبة بدم الحسين وآله.
والمعروف أن محمد بن الحنفية كان عالمًا زاهدًا، قد رفض أن يبايع لأحد من الخليفتين ابن الزبير أو ابن مروان، وقال لا حتى يبايع الناس أجمعون فإن بايعوا بايعت. وهكذا فعل عبد الله بن عباس، ولم يكن له مطمع فى الخلافة، أو هدم البيت الأموى أوالقضاء على ابن الزبير.
ولقد أغضب الدعوة باسم محمد بن الحنفية "عبد الله بن الزبير" فأرسل أخاه "مصعب بن الزبير"؛ ليكون أميرًا على العراق، وأمره بالقضاء على "المختار الثقفى".
وقد نجح مصعب فى حصار المختار بالكوفة وقتله، وأصبح الحجاز والعراق لابن الزبير ومصر والشام لعبد الملك بن مروان.
وفى سنة 70هـ /690م خرج عبد الملك بن مروان إلى العراق لأخذها من الزبيريين، وتدور بينه وبين مصعب عدة معارك، وأخيرًا يتمكن "عبد الملك بن مروان" من القضاء على "مصعب ابن الزبير" فى معركة "دير الجاثليق" وكان ذلك سنة 71هـ/691م وقيل: سنة 72هـ/692م. المهم أن عبد الملك بعد مقتل "مصعب ابن الزبير" دخل "الكوفة" معقل الزبيريين، وأخذ البيعة من أهلها لنفسه، وولَّى ولاة من قِبله على العراق.
الحجاج وابن الزبـير:
ولم يبق إلا الحجاز يسيطر عليه عبد الله بن الزبير من مكة، وقد حانت الساعة الفاصلة، ساعة الحزم والحسم، فأمر عبدالملك ابن مروان "الحجاج بن يوسف الثقفى" -الذى يمكن أن يتخذ من الطائف مسقط رأسه قاعدة لعملياته الحربية- أن يتصدى لعبد الله ابن الزبير المتحصن بمكة المكرمة.
وتحرك جيش الحجاج من الطائف إلى مكة فحاصرها كما فعل الحصين بن نمير من قبل، وقذف ابن الزبير بالمنجنيق، وظل يضيق على ابن الزبير وأنصاره الخناق حتى تفرق عنه معظم أنصاره، لكن ابن الزبير ظل يقاوم رافضًا أن يستسلم حتى قتل سنة 73هـ/ 693م، وكانت خلافته تسع سنين.
وبمقتل ابن الزبير دخلت الحجاز من جديد تحت حكم بنى أمية، وكوفئ الحجاج بأن ظل واليًا على الحجاز من قبل عبد الملك ابن مروان حتى سنة 75هـ/ 695م.
ثورات ابن الأشعث:
ولا يكاد عبد الملك بن مروان يلتقط أنفاسه ليتفرغ للبناء والتعمير، ومواصلة الفتوح حتى يرى أن جماعات الشيعة فى مدن العراق مثل الكوفة تشكل خطرًا على الدولة؛ بسبب قربها من بلاد فارس، التى رأى أهلها فى الشيعة خير سبيل لتحقيق أطماعهم القومية فى ضرب الأمويين باعتبارهم ممثلين للعنصر العربى وسلطانه فى الدولة الإسلامية، وركز الفرس نشاطهم فى سبيل وصول أبناء الحسين بن على بن أبى طالب إلى منصب الخلافة، مدعين بأنهم من سلالة الحسين؛ وذلك لأنه تزوج من شهر بانوه بنت يزدجرد الثالث آخر أكاسرة الفرس، وزعموا أن تلك السلالة من أبناء الحسين تجمع بين دم عربى، وأشرف دم فارسى.
وتصدى الحجاج بن يوسف لهذه الفتنة مرة أخرى، ويحقق الأمن والاستقرار فى ربوع البلاد.
ويصدر الأمر من الخليفة الأموى بأن يتولى الحجاج أمر العراق والمشرق الإسلامى، ويسير إليها فى جيش من أهل الشام.
وكان الحجاج شديدًا عنيفًا، فراح يواجه عدة ثورات كانت إحداها بقيادة "عبد الرحمن بن الأشعث".
وتدور معارك شرسة مثل "دير الجماجم" بين الجيش الأموى وبين جيش ابن الأشعث، يتبادل فيها الفريقان النصر والهزيمة، وتستمر سجالا بينهما فى أكثر من ثمانين موقعة، تدور الدائرة بعدها على ابن الأشعث، فيهرب إلى بلاد الهند. ولكن الحجاج يرسل من يلاحقه ويتابعه حتى يأتى إليه برأسه فى الكوفة.
وهكذا استطاع الحجاج إخضاع بلاد العراق وما والاها من بلاد المشرق لسلطان عبد الملك بن مروان، وبهذا توطدت دعائم الدولة فى عهده، وانتشر الأمن فى البلاد، ويتفرغ عبد الملك لجانب من الإصلاح الداخلى، فيصدر أمره بصك الدنانير الإسلامية، عليها شهادة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله بسم الله، فكان أول من ضرب الدنانير والدراهم الإسلامية، لتحمل محل العملة البيزنطية فيتحقق للدولة استقلالها المالى والاقتصادى.
وأصدر أمره بجعل اللغة العربية هى اللغة الرسمية التى تكتب بها الدواوين فى أرجاء الدولة، وينفذ ابنه عبد الله بن عبدالملك بن مروان والى مصر هذه التعليمات؛ حيث كانت مصر ما تزال تكتب باللغة القبطية، بما أدى إلى انتشار اللغة العربية لغة القرآن والحديث، فهى بلا شك إحدى المقومات الأساسية للدولة الإسلامية.
وسوف تظل هذا الخطوة الرائدة صفحة مضيئة يسجلها التاريخ لعبد الملك بن مروان على مر الزمان.

ذات يوم جلس عبد الملك بن مروان في ساعه تفكير وتأمُل، فلاحت أمامه صورة أربعةٍ من الشباب يجلسون أمام الكعبة في هدوء واطمئنان وراحة بال، وسمع صدى صوت كل واحدٍ منهم وهو يردد أمنيته في الحياة، وسمع صدى صوته هو وهو يقول: أتمنى أن أكون ملكا على الدنيا، وأحس برغبةٍ في البكاء، فأطلق لدموعه العنان، لقد تحققت أمنيتا صاحبيه، ثم زالتا سريعا، وها هي ذي أمنيته قد تحققت، وسرعان ما ستزول.
ثم تذكر عروة بن الزبير، وقال: والله لقد تحققت أمانينا، وكأني بساعتنا تلك كانت   ساعة استجابة، وإني لأظن أن عروة بن الزبير قد فاز بها، وارتفع صوته بالبكاء.

انجازات عبد الملك بن مروان
كان عبد الملك بن مروان أول من:
  • ضرب ودون اسمه على السكة أي الدينار الأموي العملة الأموية.
  • كسا الكعبة بالديباج والحرير الذي كان يصنع في دمشق ويرسل إلى مكة.
  • كرم واهتم بالعلماء والفقهاء والمفكرين.
  • اتسعت الدولة الأموية في عهده لتصل إلى حدود سجستان شرقا.
  • تعريب الدواوين.
  • استقلالية الاقتصاد والشؤون المالية للدولة الإسلامية.
  • اشاد معالم وجوامع ومساجد من أهمها في دمشق والقدس وغيرها من البلاد مثل قبة الصخرة ومساجد أخرى تعتبر معالم الدولة الأموية ومن أهم معالم الإسلام إلى اليوم.
  • عمل على توحيد البلاد الإسلامية والحفاظ على امن الدوله.
  • عهده من أهم عهود الخلفاء في العصر الأموي.
لكم نحن اليوم فى حاجة الى رجل مثل عبد الملك بن مروان يقضى على الفتن والخيانة , يحكم بالعدل , ويعيد للعرب مكانتهم من جديد ..                       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق