الاثنين، 25 مارس 2013

تويتر140 حرفا لا يمكن تجاوزهم للتعبير عن ما يدور بذهنك


سجلت فى تويتر فى نهاية العام الماضى 2012 ولكننى لم اهتم بة كثيرا وتجاهلتة بسبب عدم استيعابى لمحدودية حروف تغريداتة, فلم اعتد فى البداية الا تتجاوز رسالتى الـ140 حرفا والتى يحصرنى بهم تويتر بما يشابه عندنا القول الشهير " خير الكلام ماقل ودل "
فقد استحوزت المدونات تدوينا وقراءة, والفيسبوك علي معظم وقتى على الانترنت .. ولكنني مؤخرا عدت لتويتر مرة اخرى وبدأت اولية بعض الأهتمام بكتابة بعض التغريدات بعدما اعتدت الـ140 حرف للتغريدة , ثم رحت اتابع بعض الحسابات وسريعا اصبح لي متابعين مما شجعنى على المواصلة والتعرف على مختلف وجهات النظر والآراء والمقترحات وحتى التغريدات الشخصية من مغردين مصريين وعرب واجانب .. صحفيين وكتاب وسياسيين وبعض دور النشر ونشطاء حقوقيين وفنانين ومدونين لقد اتاح لي تويتر التعرف علي افكارهم وارآئهم والتواصل معهم .  
ليصبح تويتر وسيلة جديدة لدى للتعبير عن الرأي والنقد المفيد والتواصل مع العالم بسهولة ..
ولكن لماذا لا تتجاوز التغريدة فى تويتر الـ140 حرف ؟؟
" ترى ماذا يفعل صديقى الآن ؟"  هذة هى الأجابة , فقد كانت فكرة ايفان ويليامز عند تأسيس تويتر ان اتمكن من معرفة ماذا يفعل صديقى الآن واين هو وبماذا يفكر ويهتم فى تلك اللحظة الراهنة .. عن طريق كلمات قليلة مختصرة ومن هنا جاء مسمى التغريدات tweets)) والتى تعنى صوت تغريد الطائر والذى هو شعار تويتر الشهير     
ويعتمد تويتر على التدوين المصغر او ما يعرف بـ الميكرو بلوجينج  Micro Blogging))
والسبب الذي جعل موقع (تويتر – Twitter) الاكتفاء بـ (140 حرف) وهو سبب تقني أساسا، حيث أن فكرة الموقع الأساسية كانت للتكامل مع الرسائل النصية (SMS) عبر مزودي خدمة الهاتف بحيث يكون الموقع هو منصة لتوزيع هذه الرسائل بين الاصدقاء لمعرفة أخبار بعضنا البعض في أي مكان نتواجد فية.
وكما نعلم بأن الحد الأقصى لعدد حروف الرسالة باللغة الانجليزية هو (160) حرف فإن موقع (تويتر – Twitter) قام بحجز ما مقداره (20) حرف ليكون اسم المستخدم / المرسل وأبقى على (140) حرف لكتابة  الرسالة و بهذا يكون المجموع (160) حرف .
بدأ تويتر اولا على نطاق ضيق حين اطلقتة شركة اوبفيوس( (Obvious الأمريكية على نطاق محدود فى مدينة سان فرانسيسكو ثم بعد ذلك جعلتة متاحا للجميع فى اكتوبر 2006 وتطور بعد ذلك وانتشر على مستوى العالم .
وعلى الرغم من ان الفكرة البسيطة التى قام عليها تويتر فى البداية وهى التعبير عن الحالة الشخصية للفرد لسهولة التواصل بين الأصدقاء الا ان الامر تطور ليصبح تويتر بعد ذلك من اهم شبكات التواصل الاجتماعية ويمثل ادمان لدى بعض المستخدمين تصفحا وتغريدا .

وانت كيف كانت بدايتك مع تويتر؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق